الجمعة، سبتمبر 25، 2015

طريقة تحويل الأفلام القديمة الى صور رقمية

حول نيجاتيف الأفلام القديمة الى صور رقمية باستخدام كاميرا DSLR

حول نيجاتيف الأفلام القديمة الى صور رقمية باستخدام كاميرا DSLR
Colour-film

بسم الله قد يطول الموضوع بعض الشئ لأن الفكرة جديدة بعض الشئ نظراً لأننا سنتعرض لشرح تقنيه جديدة بعض الشئ على الكثير من المصورين فمن منا من المصورين الحاليين صغيرين السن لا يمكن أرثاً من شرائح الأفلام السلبيه النيجاتيف القديمه من
تصويره الشخصى وهو صغير او من تصوير احد أبويه وقد تحمل دائماً ذكريات عزيرة الى القلب نريد ان ننقلها الى الكمبيوتر لنحافظ عليها او نريد ان نقوم عليها ببعض المعالجات التقنيه ببرامج التعديل وايضاً قد يكون النيجاتيف يحمل اعمالاً فنيه نادرة وقديمة ونريد ان ننقلها لنعيد نشرها مرة أخرى فى عصر التقنيه والأنترنت والمعارض المفتوحه دائماً على الشبكة ولنصل لهذا النقل تطورت تكولوجيا الماسح الرقمى scanner لتبدأ الشركات الخاصه بتصنيع الماسح الألكترونى الضوئى بصنع نسخ مخصصه لمسح النيجاتيف السلبى للأفلام والشرائح الفلمية مثال Lomography Smartphone Film Scanner واللذى يبدأ ثمنه من $56.99 دولارLomographySmart-600x449
ولكن دائما ما يبحث المصور على الجودة والأحدث حيث دائماً ما تصل النتيجه الكترونياً مختلفه فى التشبع اللونى والتعريض الضوئى حسب قدرة الماسح الضوئى وجودتة ولكن مما لاشك فيه ان معظم المصورين الأن أصبحوا يملكون كاميرا رفمية dslr لذا نعرض اليوم طريقه جديدة واثبتت جودتها لنقل الشرائح السلبيه negative film الى صورة رقمية
Colour-film
ماذا نحتاج لنبدأ : 
  • اولاً نحتاج الى كاميرا رقمية dslr
  • ثانياً عدسة جيدة ( يفضل ماكرو)
  • ثالثاُ مصدر اضائه ثابتة  – تستطيع ان تستخدم شاشه الكمبيوتر او السماء اومصدر اضائة ومضية مثل الفلاش
  • مجموعة من الورق المقوى لصنع قناة لمرور شرائح الفيلم وصنع فتحة مربعة مساحتها ممثالة لمساحة الشرحة الواحدة للفليم لتسهيل العميل – ومجموعة من المشابك للتثبيت
  • 82306-Ready-to-scan_mini
 اعدادات الكاميرا والفلاش : 
 ما عليك الا ان تختار أفضل عدسه لديك ويفضل ان تكوم ماكرو او عدسه من ذوات البعد البؤرى الثابت أو عدسة ماكرو وتستطيع ايضاً ان تستخدم extension tubes لتحويل العدسه لقدرة الماكرة التكبيرية
نبدأ بضبط الفوكس ويفضل مانيوال حيث ان البعد سيكون ثابت بين الشريحه المصورة وبين الكاميرا اذا كانت ثابته على حامل ثلاثى
ضبط الكاميرا على التعريض اليدوى ويفضل أقل مستوى للحساسيه iso100 مثلاً وفتحة عدسة ضيقة نسبياً
ضبط توازن اللون الأبيض على مستوى دافئ الى حد ما
ضبط قوة الفلاش على الوضع اليدوى لأعطائنا قوة ضربة واحدة فى كل صورة
التصوير بصيغة raw لأننا سنحتاج قوة التشبع اللونى وتعديلات قوية جداً على الصورة النهائية ولن نستطيع ان نخرج بأفضل نتيجة بالتصوير على صيغة jpeg
تريجر للفلاش
امثلة مصورة :
scan camera
66327-Snooted-flash_mini
او مثال اخر لطريق العمل للمصور ستيفان شميت
scan dslr
نخرج بالنتيجة على برنامج الفوتوشوب ويفضل نسخه حديثة ونفتح الصور بصيغة raw على برنامج adobe camera raw وايضاً قد يحل محلة برنامج Photoshop lightroom ويغنى عن الفوتوشوب ولا تصدم من الشكل الأصلى للنتيجه فببعض المعالجة السريعة سنخرج بنتيجة أفضل الى حد ما من نتيجة الماسح الرقمى
00000
سنحتاج أولاَ الى عكس الالوان على برناج الفوتوشوب لأننا بالفعل قد صورنا صورة سلبيه ونريدها ان تتحول الى ألوان ايجابيه عن طريق استخدام الأمر inverse بالضغط على Ctrl + I لمستخدمى الويندوز او CMD + I لمستخدمى الماك
 11111
نبدأ بتعديل الألوان كل على حدة بدون تعديل الألوان أجمالياً adjustment layer حتى نصل لأفضل نتيجة متاحة واذا كنا نريد ان نعدل على مجموعة كبيرة من الصور نستيطع ان نستخدم برمانج photoshop lighroom واستخدام الخيار الرائع sync لننقل التعديلات على كل الصور التى التقطناها
مثال للتعديل :
dfdf
jhghg
النتيجة النهائية بعد التعديلات
finish
ارجو ان تكونوا قد استفدتم ولنا عودة قريباً ومنتظر مشاركتكم بالنتائج واعمالكم القيمة , لا تنسوا نشر المقال لأفادة الجميع
كتب: آخر تحديث:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق