الجمعة، مارس 08، 2013

قواعد الإخراج :: Working Practices

قواعد الإخراج :: Working Practices

قواعد الأخراج  ..قواعد العمل Working Practices


مقدمة

قواعد العمل هى عبارة عن إرشادات لأعمال التصوير اليومي. وقد وجد أن هذه القواعد ناجحة عند تطبيقها أثناء التصوير من قبل المخرجين وهم يبحثون عن حلول لمشاكلهم اليومية. وقد تتغيرهذه القواعد بسبب التجديد والتكنولوجيا الحديثة، ولكنها لا تتغير بسبب عادات الفرجة. وأحيانا تفشل اللقطة ، أو تنجح في موقع التصوير ولكنها لا تنجح في حجرة المونتاج. ويرجع ذلك إلى أن الأخراج ليس علما، بل يكاد أن يكون شكلا من أشكال الفن . وهو في أحسن الأحوال أقرب إلى الحرفة التي تنقصها الصنعة، حيث يمكن أن يكون ما يتوقع مناقضا تماما لما لا يمكن التكهن به. والواقع أن كل موقع للتصوير، وكل ظرف من الظروف أثناء التصوير، يمكن أن تتولد عنه قواعد خاصة به , ولكن توجد عوامل مشتركة يمكن أن يستفيد منها المخرج إذا اتبع فطرة سليمة في تطبيقها.

نشأت الفلم القصير :: الرحلات :: الوثائقية

نشأت الفلم القصير :: الرحلات :: الوثائقية

نشأت الفلم القصير :: أفلام الرحلات :: الأفلام الوثائقية
مقدمة :
من الإشكاليات الهامة التى شغلت أذهان الكتاب والعلماء المهتمين بالدراسات السيكولوجية الخاصة بديناميات الإبداع الفنى لدى الفنانين , هى محاولة الإجابة عن السؤال التالى : لماذا يختلف الفنانين عن بعضهم البعض عند اختيار كل واحد منهم للمجال الفنى الذى يشعر بالإنتماء إليه وبقدرته على الإبداع فيه دون غيره من المجالات.

نموذج السناريو الحلقه الاولى

طبيعة الصورة السينمائية والتليفزيونية

طبيعة الصورة السينمائية والتليفزيونية
برغم الاعتقاد السائد بأن الكاميرا السينمائية تسجل صورة مطابقة للواقع إلا أن هذا التطابق هو فى حقيقته تطابق ظاهري ولا يمثل صورة طبق الأصل تمامًا . فمن الناحية المبدئية ، هناك فوارق رئيسية بين رؤية الكاميرا للواقع , ورؤية الإنسان له .. وهذه الفوارق كما يقول "رودلف ارنهايم " فى كتابه " فن السينما " تمثل فى مجملها قصورًا فى رؤية الكاميرا بالمقارنة بالرؤية الإنسانية ، ولكنه بمثابة القصور الإيجابي الذى جعل من الفيلم فنًا . ومعرفة السينمائي للعناصر التي تكون هذا القصور تمثل أساسا هامًا فى توظيفه الخلاق للصورة السينمائية . وفن الفيلم كما يقول " مارسيل مارتن " فى كتابه "اللغة السينمائية" لا يقدم صورة طبق الأصل من الواقع بل يقدم ما يمكن تسميته " الواقعية الفنية " . وعلى ذلك فإن تقدير قيمة التأثيرات الجمالية للصورة السينمائية يتطلب من الناحية المبدئية التعرف على أهم الفوارق بين رؤية الكاميرا والرؤية الإنسانية , ودراسة أبعادها من منظور جمالي يتجاوز مجرد تسجيل الكاميرا للواقع الموجود فى مجال رؤيتها .

الصورالثابته تتحرك فى السينما والتليفزيون

الصورالثابته تتحرك فى السينما والتليفزيون

مقدمة
جاء عصر الألكترونيات , وولد التليفزيون ليكون الفن الثامن بعد الفن السابع , ألا وهو السينما . بل وليكون أكثر الفنون تأثرا بها ومؤثرا فيها . وبالرغم من ان هناك وجود متوازي بين الفيلم والتليفزيون , إلا أن الغموض ما زال يكتنف الأفكار والمصطلحات المتباينة التي تخص كل منهما . وفي الوقت نفسه هناك بعض الأوجه والمفاهيم التي تعتبر متشابهة تماما بينهما . حتي أننا أحيانا نجد بعضها يستعمل للأثنين بالمعني نفسه . وحتي نفهم القوة التي تمتلكها السينما , في مقابل القوة التي يمتلكها التليفزيون , فسنقوم بعمل مقارنة بين كل منهم لنبين العوامل المشتركة التي يمتلكونها .


الصورالثابته تتحرك فى السينما والتليفزيون
صور شريط الفيلم وشريط الفيديو عبارة عن صور ثابتة غير متحركة , وإيهام المتفرج بالحركة المستمرة يأتى من نظرية خاصية إستمرارية الرؤية فى العين , وهى النظرية التى أكتشفها بيتر مارك روجيت عام 1824 والتى تقول أن العين تحتفظ بإنطباع عن الصورة لمدة 1/10 ثانية . فإذا تم عرض سلسلة متتابعة من الصور الثابتة لحظيا ًوكان هناك إختلاف بسيط فى حركة الشخص أو الشىء المصور فى أى صورة عن الصورة التى قبلها فإن المتفرج يحس بأن الحركة متصلة وطبيعية , وذلك إذا تم اختيار السرعة المناسبة لتتابع الصور , وبحيث يكون معدل التتابع فى التصوير مساوياً له فى العرض .

وبناء على ذلك ابتكر جوزيف بلاتو عام 1833 آلة عرض سميت- فيناكيتسكوب - وهي عبارة عن قرص دوار به عدة صور لإنسان أو حيوان وعند إدارة القرص أمام مصدر الضوء تبدو الصور وكأنها متحركة . ثم توالت الاختراعات مثل الزيوتروب والبراكسينوسكوب .


-أحجام اللقطات الرئيسية هى :
اللقطة العامة Long Shot , اللقطةالمتوسطة Medium Shot, اللقطة القريبة Close up
. - زوايا التصوير الأساسية هى :
الزاوية المرتفعة High Angle , زاوية مستوى العين Eye- Level Angle , الزاوية المنخفضة Low angle
لقطات وجهة النظر هى :
اللقطة الموضوعية Objective shot , اللقطة الذاتية Subjective shot , لقطة فوق الكتف Over shoulder shot




لمزيد من المعلومات أنظر
- حركات الكاميرا الأساسية هى :
الحركة الأفقية Pan, الحركة الرأسية Tilt , حركة التتبع Track



-لأن التصوير يتم بكاميرا واحدة , لذا فإن اللقطة تكون منذ بدأ دوران الكاميرا وحتى توقفها .-لأن التصوير يتم بعدة كاميرات ,لذا فإن اللقطة تكون منذ بدء التصوير بكاميرا معينة حتى الإنتقال عن طريق المازج الإلكترونى الى الكاميرا الأخرى .

اللقطة :هى وحدة الفيلم السينمائى .
المشهد : هو وحدة العمل التلفزيونى .-المشهد السينمائى :يتكون من عدد من اللقطات المنفصلة تحدث فى المكان والزمان نفسه . -المشهد التلفزيونى :يتكون من عدد من اللقطات المتصلةتحدث فى المكان والزمان نفسه .
-داخل المشهد الواحد يجب المحافظة على الإستمراريةلجميع عناصر الصورة من حركة ,ووضع الممثل,والملابس , والديكور, والإضاءة . -داخل المشهد الإستمرارية تلقائيةحيث يتم تصوير الحركة كلها بعدة كاميرات فى تسلسلها الطبيعى .
وسائل الأنتقال السينمائية والتليفزيونية
أولا- المجموعة الأولى : اللقطة جنب اللقطة Side by Sideوهى :

أ-القطع
The Cut



ب-الأختفاء التدريجى
Fade Out


ج- الظهور التدريجى
Fade In



ثانيا-المجموعة الثانية : اللقطة فوق اللقطة Overlay وهى:
أ- المزج
Dissolve

الصورة الأولىكثافتها 100% الصورة الأولى كثافتها 50 % الصورة الثانية كثافتها 100 %
+ الصورة الثانية كثافتها 50 %
ب-الأزدواج
superimposing


ثالثا- المجموعةالثالثة : اللقطة داخل اللقطة Inlay وهى :
أ-المسح
Wipe

ب-الشاشة المنقسمة
Split Screen

ج-العرض الخلفى Back projection
ج- فصل الألوان
Chroma Key
أثناء تصوير بعض مشاهد الفيلم يحتاج المخرج ومدير التصوير إلى استعمال آلات عرض خاصة يطلق عليها العرض الخلفى Back projection. ويشتمل هذا العرض الخلفى على استعمال صورة مسقطة على شاشة نصف شفافة كخلفية يجرى التمثيل أمامها. وتتطلب هذه العملية توافر اكثر مستلزمات الدقة فى جهاز العرض , حيث ان الصورة المسقطة - كما ترى بواسطة الكاميرا التى يتم التصوير بها- يجب أن تكون ذات تألق , يحاكى تماما تألق الممثلين والمستوى الأمامى . وتحتاج الشاشة وشعاع الضوء الطويل المنبعث من جهاز العرض الى مساحة واسعة فى الأستوديو ولا يمكن تحريكها أثناء التصوير . كما يجب أن تكون الكاميرا التى تصور المشهد المعروض على الشاشة فى وضع قائم الزاوية بالنسبة للشاشة .تتشابه عملية فصل الألوان مع عملية العرض الخلفى فى النتيجة النهائية , كما تتشابه أيضا مع عملية الإزدواج superimpose , ولكنها تختلف عنه فى أن قوة إشارة الفيديو بكلا الصورتين الأمامية, والخلفية فى الصورة النهائية هى بنسبة 100% من قوة الإشارة . وهكذا نعرف أن عملية فصل الألوان chroma key هى توظيف لون معين فى عملية الفصل , ليحل محله صورة أخرى تظهر خلف الشخص أو الشىء المصور وكأنه يقف أمامها فعلا . وبالرغم من أنه من الممكن إختيار أى درجة لون Hue حتى يتم فصله , إلا انه وجد أن اللون الأزرق هو أفضل الألوان التى يمكن فصلها , لأنه أبعد لون عن لون بشرة الإنسان , وغالبا ما يؤدى إلى أنظف عملية فصل بدون عيوب تكنيكية .
لمزيد من المعلومات أنظر






المخرج السينمائى والتليفزيونى
أعباء المخرج السينمائى والتليفزيونىكثيرة , حيث عليهم التحكم فى جميع عناصر الحركة التى تحدث أمام الكاميرا من الإضاءة الى الممثلين , الى حركة الكاميرا , أو أى حركة تحدث داخل إطار الصورة .

كانالمخرج السينمائىيعتمد إعتماداً كلياً على مدير التصوير فى حكمه على العناصر التكنيكية كوضوح الصورة وتكوينها , ولكن أصبح الآن يضاف الى الكاميرا السينمائية جهاز يسمى Video assist يقوم بتسجيل صورة فيديو تتماثل تماماً مع الصورة التى تسجل على شريط الفيلم السينمائى,وتظهر فى النهايةعلى جهاز رؤية Monitor حتى يستطيع المخرج السينمائى عن طريقه مراقبة التكوين والتمثيل ودرجة الوضوح. المخرج التليفزيونىلديه إمكانية رؤية جميع اللقطات والمشاهد أثناء تصويرها , على جهاز رؤية منفصلMonitor, وبهذه الإمكانية يمكنه مراقبة التكوين والتمثيل ودرجة الوضوح.المخرج السينمائى يقوم بالإخراجمن داخل البلاتو , وهو يقف بجانب االمصور السينمائي .المخرج التليفزيونىيقوم بالإخراج من داخل غرفة الكنترولليصدر تعليماته الى المونتير الإلكترونى الجالس بجانبه , ويرسل أوامره الى كل مصور عن طريق السماعات فقط .



لمزيد من المعلومات أنظر
الكاميرا السينمائية و التليفزيونية
أثناء التصوير تقوم الكاميرا السينمائية بتعريض الصورة الضوئية مباشرة على شريط الفيلم السينمائى .

أثناء التصويرتصوب الكاميرا التليفزيونية الضوء داخلها الى صمام الألتقاط Pick up tube أو الى شرائح الشحنات المترابطة CCDsلتحويل الصورة الضوئية إلى كمية كهربية - والذى بالتالى يحولها إلى إشارات إليكترونية , ثم ترسل هذه الإشارات الى خارج الكاميرا لتسجل على شريط فيديو أو لترسل على الهواء مباشرة .



حركة شريط الفيلم السينمائى متقطعة . حيث يبدأ رحلته من البكرة الأصلية , بأن يتم جذبه بالمخلب Pull down claw من الثقوب التى على جانبيه ليثبت كادراً واحداً أمام شباك الكاميرا أو ألة العرض لفترة معينة ويتم تعريضه للضوء , ثم يقوم المخلب بجذبه مرة ثانية بالحركة نفسها وعلى المسافة نفسها ., حتى يتم تعريض الكادر التالى للضوء , وهكذا تتم الحركة بشكل متتابع حتى إنتهاء الفيلم .
حركة شريط الفيديو مستمرةأمام رأس التسجيل أو القراءة , وفى سرعة ثابتة وبدون توقف . ويساعد على هذا وجود محور Capstan , وهو عبارة عن محور معدنى يدور حوله الشريط وبكرة مطاطية تضغط عليهما معاً حتى يتحكم فى سرعة الشريط الثابتة , وإنتظام حركته المستمرة أمام رؤوس الفيديو .


حركة شريط الفيلم داخل الكاميرا
حركة شريط الفيديو داخل جهاز العرض
أثناء التصوير يجب الحرص على توحيد نوع شريط الفيلم ودليل التعريض Exposure index طوال أيام التصوير .
أثناء التصوير يجب الحرص على موائمة جميع الكاميرات وكأنها تصور بكاميرا واحدة .أثناء التصوير بالكاميرا السينمائية تستعمل غالباً عدسة ثابتة البعد البؤرى Prime Lens .
أثناء التصوير بالكاميرا التليفزيونية تستعمل عادة عدسةمتغيرة البعد البؤرى Zoom Lens .

الموضوع تم نقله من: http://www.forum.topmaxtech.net/t318.html#ixzz2MwzaYqpx

طبقات شريط الفيلم والفيديو

طبقات شريط الفيلم والفيديو

طبقات شريط الفيلم والفيديو
يتكون شريط الفيلم السينمائى من طبقة رفيعة , ضيقة , قوية , شفافة ومرنة من السليليوز Cellulose , مطلية من إتجاه واحد بطبقة من مستحلب فوتوغرافى حساس Emulsion , وهذه الطبقة الحساسة تتكون من الجيلاتين وهاليدات الفضة Silver Halides. ويستعمل الجيلاتين كوسيط غروى . أما هاليدات الفضة فهى الحساسة للضوء .
يتكون شريط الفيديو من طبقة مرنة , ضيقة , قوية عبارة عن فيلم بوليستر تسمى Mylar ,وهى أقل سمكاً من قاعدة الفيلم السينمائى . ومطلية بمادة لاصقة Adhesive, للصق طبقة من حبيبات أكسيد المغناطيس الحديدية ferrous oxide الحساسة , وهى التى تستعمل فى تخزين معلومات الفيديو الألكترونية التى ترسل من الرؤوس المغناطيسية .

صورة الفيلم السينمائى الملون تعتمد على نظام الألوان الطرحىSubtractive color system .

صورة شريط الفيديو صورة مباشرة مسجلة موجبة لذلك فهي تعتمد على نظام الألوان المضافة additive color system.

هناك ثلاث طبقات صبغة منفصلة للألوان المكملة الأصفر والماجنتا والنيلى , كلا منها يمتص لون من الألوان الرئيسية الأحمر والأخضر والأزرق للحصول فى النهاية على ألوان نيجاتيف الصورة السينمائية : - طبقة صبغة اللونالأصفرyellow -dye layer الحساسةللونالأزرق , تمتص اللون الأزرق,وتسمح بمروراللونالأخضروالأحمر.
- طبقة صبغة اللون
الماجينتاmagenta -dye layerالحساسةللونالأخضر,تمتص اللونالأخضر,وتسمح بمروراللونالأحمر المتبقى .
- طبقةصبغة اللون
النيلى cyan - dye layer الحساسة للونالأحمر,
تمتص اللونالأحمر .
يتم إضافة الثلاث ألوان الرئيسية الأحمر والأخضر والأزرق للحصول على ألوان الضوء الأبيض white light لإعادة خلق الصورة التلفزيونية الملونة :

أحمرRed+أخضرGreen= أصفرYellow-

أخضرGreen+أزرقBlue = نيللى Cyan-
أزرق Blue+أحمرRed = بنفسجى Magenta- أحمرRed+أخضرGreen+أزرقBlue = أبيضWhite


أستعمالات الشريط
شريط الفيلم super 8 , وعرضه 8 مللى ويستعمله المبتدئين والهواة نظرا لصغر حجمه وقلة جودة صورته .
شرائط الفيديو Betamax , VHS , 8mm - وكل منهم له مميزاته وعيوبه . وجميعها أشكال تستعمل للأستهلاك المنزلى .


شريط الفيلم 16 مللىبدأ كشكل من أشكال الإستعمال المنزلى , ولكنه ومنذ 1923 ومع تطور كاميراته ومستلزماتها , أصبح يستعمل فى إنتاج الأفلام التسجيلية وافلام السينما وأفلام التلفزيون.
وهناك أيضاً
شريط الفيلم سوبر16 مللى super16 وهو يستعمل مساحة من الصورة 40% أكبر من مساحة صورة الفيلم 16 مللى , لأنه يستخدم المساحة الخصصة لشريط الصوت على الفيلم .
شرائط الفيديوHi8 وsuper VHS , واليوماتيك 4/3 بوصة Three- quarter inch Umatic والسوبر يوماتيك super Umatic وهى أشكال تستعمل فى مرحلة المونتاج الأولى off-line editing وفى بعض الأحيان فى الإرسال على الهواء فى البرامج الإخبارية وماشابه .





شريطالفيلم 35مللى هو الأكثر شيوعاً فى تصوير الأفلام الروائية الطويلة. والأكثر تطوراً.

شرائط الفيديو البيتاكام ,والسوبربيتاكامsuper Betacam , و M11 هى الشرائط التى تقابل أفلام 35 مللى فى السينما. وقد إحتل super Betacam , M11 , مكان 3/4 بوصة فى البرامج الإخبارية وفى مرحلة المونتاج الأولى off-line editing و هما بعرض 2/1 بوصة .




شريط الفيلم 70 مللىيستعمل فقط للعرض على شاشات عريضة .
شرائط الفيديو الرقمية digital video format وهى D1, D2, D3, D5, وكلها تستعمل فى عمليات التسجيل والقراءة الرقمية والتى تسمح بعمل عدة نسخ بدون فقد ملحوظ معلومات الصورة . وعرض شريط D1, D2, هو 4/3 بوصة أما D3, D5, فعرضه 2/1 بوصة فقط .




شريط الفيلم السينمائى ملفوف على بوبينة مفتوحة , لذلك من الممكن الإمساك بالشريط باليد .
- جميع الشرائط ملفوفة على بكرة داخل كاسيت مغلق , أى أنه من الصعب الإمساك بالشريط باليد .

صور شريط الفيلم السينمائى يمكن رؤيتهابالعين المجردة .جميع شرائط الفيديو لا يمكن رؤية الصور عليها بالعين المجردة , ولكن يمكن رؤيتها فقط بأجهزة الرؤية الألكترونية monitors .


وحدة قياس طول الشريط

يقاس طول الفيلم السينمائى بالقدم , وتختلف عدد الكادرات فى القدم الواحد من الفيلم 35 مللى إلى الفيلم 16 مللى إلى فيلم 8 مللى .

يقاسطول شريط الفيديو بزمن الوقت الحقيقى أى بالساعات,والدقائق ,والثوانى,والكادرات .
- الفيلم 35 مللى , القدم = 16 كادر , الدقيقة = 90 قدم
- الفيلم 16 مللى , القدم = 40 كادر , الدقيقة = 36 قدم
- الفيلم 8 مللى , القدم = 72 كادر


إمكانية المسح وإعادة التسجيل
بمجرد تعرض نيجاتيف الفيلم السينمائى للضوء مرة ومن ثم تظهيره لإنتاج الصور الفوتوغرافية , عندها لايمكن مسحه وإعادة تعريضه مرة ثانية .
بعد التسجيل على شريط الفيديو للمرة الأولى يمكن مسحهوإعادة التسجيل عليه عدة مراتوذلك بتعريضه كل مرة لمجال مغناطيسى قوى حتى يمكن مسح المادة المسجلة عليه ليصبح صالح للتسجيل عليه بمعلومات جديدة تماماً عن المعلومات السابقة .
جودة الصورة
تعتمد جودة الصورة السينمائية ودرجة وضوحها على حجم شريط الفيلم , فكلما كبر حجم الشريط كلما زادت جودة الصورة.
تعتمد جودة الصورة التليفزيونية ودرجة وضوحها على النظام الذى يتم به تسجيل الأشارة على الشريط , هل هو بنظام Composite Recording System , أو بنظام Component Recording System . وهل الإشارة نظيرة Analog Signal , أو إشارة رقمية Digital Signal .
لمزيد من المعلومات أنظر
التزامن فى السينما يكون بين شريط الصورة الذى تقوم الكاميرا بتسجيله أثناء التصوير , وبين شريط الصوت الذى يقوم جهاز تسجيل الصوت بتسجيله فى نفس الوقت ,وأثناء مرحلة المونتاج يحصل المونتير على التزامن بينهم عن طريق وضع صورة أول كادر يتلاصق فيه ذراعي الكلاكيت أمام صوت هذه الخبطة علي شريط الصوت على منضدة جهاز التزامن synchronizer .
التزامن فى التليفزيون ليس بين شريطى الصورة والصوت ولكن بين نقط الخط الذى يتم مسحه داخل الكادر الذى تقوم الكاميرا بتصويره فى مكان ما , وبين نقط نفس الخط فى نفس اللحظة الذى يقوم جهاز الأستقبال بمسحه لعرضه على الشاشة أمام المتفرج فى منزله

المصدر
http://www.arabfilmtvschool.edu.eg/

الموضوع تم نقله من: http://www.forum.topmaxtech.net/t320.html#ixzz2Mwycfz9L